ألفاظ مختلفة لـلنوم في القرآن المجيد
بـقلم: أبو القاسم محمد شرافة شريف
وهي خمسة أقسام :
الأول : مقدمة النوم، ويُسمّى : السِّنة.
نحو : قال الله تعالى : ٱللَّهُ لَآ إِلَٰهَ إِلَّا هُوَ ٱلْحَىُّ ٱلْقَيُّومُۚ لَا تَأْخُذُهُۥ سِنَةٌ وَلَا نَوْمٌ. (البقرة ٢:٢٥٥)
وفي (معجم الغني) :
وَسِنَ : (فعل: ثلاثي لازم). وَسِنَ، يَوْسَنُ، مصدر: وَسِن، سِنَةٌ. وَسِنَ، الْمُسَافِرُ : أَخَذَهُ النَّوْمُ أَوِ اشْتَدَّ نُعَاسُهُ.
وفي (معجم الوسيط) :
السِّنَةُ : النُّعاسُ، وهو مبدأ النوم. يقال: أَخذَتْه السِّنَةُ. والغَفْلَةُ. يقال: هو في سِنَةٍ.
والثاني : بداية النوم، ويُسمّى: النُّعاس.
نحو : قال الله تعالى : إِذْ يُغَشِّيكُمُ ٱلنُّعَاسَ أَمَنَةً مِّنْهُ. (الأنفال ٨:١١)
وقال أيضا: ثُمَّ أَنزَلَ عَلَيْكُم مِّنۢ بَعْدِ ٱلْغَمِّ أَمَنَةً نُّعَاسًا يَغْشَىٰ طَآئِفَةً مِّنكُمْۖ وَطَآئِفَةٌ قَدْ أَهَمَّتْهُمْ أَنفُسُهُمْ يَظُنُّونَ بِٱللَّهِ غَيْرَ ٱلْحَقِّ ظَنَّ ٱلْجَٰهِلِيَّةِۖ. (آل عمران ٣:١٥٤)
وفي (معجم الوسيط) : نَعَسَ : نَعْسًا، ونَعَسًا، ونُعاسًا: فترت حواسُّه فقارَبَ النَّومَ فهو ناعِسٌ، والجمع نَعَسَ وهي ناعِسَةٌ. والجمع : نواعِسُ.
وهو نَعْسَاِنُ وهي نَعْسى ونَعَّاسة. يقال: نَعَسَ جسمُه، ونَعَس رأيُه: لانَ وضَعُف.
والثالث : النوم المتقطع، ويُسمّى : الهُجوع.
نحو : قال الله تعالى : كَانُوا۟ قَلِيلًا مِّنَ ٱلَّيْلِ مَا يَهْجَعُونَ. (الذاريات ١٥:١٧)
وفي (معجم الغني) :هَجَعَ : (فعل: ثلاثي لازم، متعد بحرف).
هَجَعْتُ، أَهْجَعُ، اِهْجَعْ، مصدر: هُجُوعٌ. هَجَعَ الرَّجُلُ : نَامَ لَيْلاً.
وفي (معجم الوسيط) : الهَجْعُ من اللَّيل: الطَّائفةُ منه. يقال: زارني بعدَ هَجْع من اللَّيل.
والرابع : النوم الطويل، ويُسمّى : الرُّقود.
نحو : قال الله تعالى : وَتَحْسَبُهُمْ أَيْقَاظًا وَهُمْ رُقُودٌۚ وَنُقَلِّبُهُمْ ذَاتَ ٱلْيَمِينِ وَذَاتَ ٱلشِّمَالِ.
وفي (معجم الغني) : رَقَدَ : رَقَدَ رَقْدًا، ورُقُودًا، ورُقادًا: نامَ. يقال: رَقَدَ عن الأمر: قَعَدَ وتأَخَّرَ، أو غَفَل.
والخامس : النوم في النهار، ويُسمّى : قَيْلولة.
نحو : قال الله تعالى : وَكَم مِّن قَرْيَةٍ أَهْلَكْنَٰهَا فَجَآءَهَا بَأْسُنَا بَيَٰتًا أَوْ هُمْ قَآئِلُونَ. (الأعراف ٧:٤)
و في (معجم الغني) : قَيْلُولَة : (مصدر: قَالَ، يَقِيلُ).
1- يَنَامُ فِي القَيْلُولَةِ : فِي الظَّهِيرَةِ- نَهَضَ مِنْ قَيْلُولَتِهِ.
2- ذَهَبَ العُمَّالُ لِلْقَيْلُولَةِ : لاسْتِرَاحَةِ الظَّهِيرَةِ.